أجمل ما في الكون هو العطاء , عالم لا يرى فيه أحد إلا ذاك الضرير , حيث أعمته البصيرة من أن يرى تقسيمات ملامح ذلك المحتاج , حتى لا ينزع منها معنى الحياء ..





السبت، 25 سبتمبر 2010

لا أريده .. (( مو أصيل !! ))


فوجئت بكلمات أطلقتها صديقتي فكانت كالسهام في قلبي...
اتصال طالما انتظرته..أسبوع يمر وأنا متعجبة من عدم اتصالها وكعادتي عندما يكون لدي هاتف جديد لا أحبذ أن أراه أمامي و لا أدري لماذا..؟
ودائما ما أفتح صندوق الوارد وأتفقد المكالمات التي لم أرد عليها غالبا ما تكون هذه المكالمات من داخل البيت ولكن ما أسعدني هو وجود اسمها من بين المتصلين ولم أتردد في الضغط على زر الاتصال لشوقي لحديثها الذي دائما ما يحتوي كثير من الحكمة..
تبادلنا أطراف الحديث فقالت نعم أريده هل تتصورين لأول مرة أشعر بهذا الشعور،أحسست براحة نفسية تجاهه أعتقد سوف أصبح عصفورته المدللة..هديل هذا ما كنت أريده ولا أعتقد أننا سنكون في قفص ذهبي بل في قصر ذهبي..
فرحت كثيرا لما سمعت و كيف لا وهي صديقتي التي أتمنى أن يجمعني الله بها في الآخرة كما جمعنا في هذه الدنيا ..
مر أسبوع ليأتيني اتصالها فتوقعت أن تخبرني بعقد قرانها فأسرعت في الإجابة على الهاتف فأخبرتني بأنها انفصلت عن خطيبها لأنه بعد السؤال عنه اتضح أنه لا يتفق معها في الأصل فهي من أسرة كريمة لا تقبل إلا بأسرة تنتمي إلى أصول عريقة..
صعقت و تفاجأت لأني شعرت بأنها تريده فهو رجل بمعنى الكلمة كما شهد له الكثير وهو على قدر من الأخلاق التي تشفع له..
وعندما قلت لها بأن الإنسان يولد بأشياء لم يكن له دخل فيها, فمن يولد فلم يكن قد اختار اسمه أو أصله , أما اسمه الأول فقد يستطيع أن يغيره ,ولكن لا تحكمي على رجولته وإخلاصه وحبه من أصله الذي لم يستطع و لو حرص على أن ينسلخ منه ,فإن انتساب الرجل لدين الإسلام لهو الشرف الحق ..
فالدين يتجلى ليطغى على اللون والعرق والأصل..
عن أبي بن كعب قال انتسب رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما أنا فلان بن فلان فمن أنت لا أم لك ؟فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:
انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام ،فقال أحدهما :أنا فلان بن فلان حتى عدّ تسعة،فمن أنت لا أمّ لك؟ قال:أنا فلان بن فلان،ابن الإسلام،قال:فأوحى الله إلى موسى عليه السلام:((إن هذين المنتسبين،أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار،فأنت عاشرهم،وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة،فأنت ثالثهما في الجنة))  صحيح أخرجه عبد الله بن أحمد في مسند أبيه.من كتاب((صحيح الأحاديث القدسية لعصام الدين الصبابطي))


هناك 16 تعليقًا:

الموسوعة الحرة يقول...

تحية طيبة...
ادراج ممتع وفيه اشارات متعددة...
دمتي بخير...

هــديل يقول...

opENBOOK...

شكرا على المرور الطيب ..

Engineer A يقول...

مشكلة عويصة .. ومتشعبة من زمان ..

الناس تمشي تتطور وتتقدم واحنا للحين نوقف عند هالتفاهات!!


الأصل الطيب جميل وحلو الواحد يناسب ناس زينين وظيبين ومتدينين بس ارفض شخص لأنه مو من العائلة الفلانية ولا العلانية شيء مرفوض تماماً بالنسبة لي على الأقل

وتبقى وجهات نظر في النهاية نحترمها أكيد

No0o0o0ra يقول...

"" راق لي الموقف وعشت أحداثة ،،وراق لي أكثر ،،ردك النابع من عقيدة صافية واضحة ،، وتبقى عوامل أخرى خلف المشهد يحيكها المدبر سبحانه ،، دعواتنا بالتوفيق تحفكم جميعا ،، تقبلي مروري

هــديل يقول...

Engineer A>> كلامك صحيح , لا أدري لم الأصل يسبب حساسية كبيرة..في السابق (0أجدادنا) لا ينظرون إلى الإنسان على أنه كتلة من الأصل و الحسب والجاه فقد كانت نظرتهم مجردة من هذه الأشياء, لأنها بعيدة ينظرون إلى الذات و الأخلاق و السمعة الطيبة.. لكن الآن و في ظل تصنيف الناس و المناطق و حتى الأمور المادية ((السيارات)) و الملابس و الماركات.. أصبحت الأمور تختلف تماما.. والذكي من يبحث عن جميع هذه الأشياء و ليظفر بذات الدين خير له من متاع الدنيا وما فيها..فخير متاع الدنيا المرأة الصالحة.. وكذلك الرجل الصالح..

أسعدني مرورك الطيب و دمتي بخير و سعادة.. شكرا لعقليتك المنيرة 

هــديل يقول...

لو كان مرجعنا الدين لعشنا بمعنى الانسانية الحقة , فنحن دائما ما نرفع شعارات الإنسانية لنمثل الديمقراطية و بيدنا خنجر الجاهلية الذي يطعن بهذا المعنى الجميل..

أسعدني كثيرا ردك الجميل و لا أملك إلا الدعاء لكي في ظهر الغيب.. دمتي بخير و سعادة بإذن الله

أندلس يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معكِ حق، ما هذا؟ ألم تقل صديقتك أنها ارتاحت اليه نفسيّا؟ وأنها سعيده به؟

أولم تحدد معاييرها من السابق؟ الأوْلى فالأوْلى. لو كان يهمها الأصل والحسب والنسب في المرتبه الأولى فلتسأل إذن عن أصله قبل الارتباط به.

وأنا أؤيد ردك الذي يشجع نبذ الانتساب الى شيء سوى الإسلام.

مدونه جميله وأشكرك على الإنضمام لأصدقاء مدونتي، أراكِ دائما :)

هــديل يقول...

Andalus:

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

صديقتي للأسف أنها دققت كثيرا في الأصل .. فنظرت إلى أجداد أجداده ..

الدين هو الشريعة العامة و توجد هناك قواعد خاصة تضعها الأسرة.. ((دخلت القانون بالموضوع))عادي تعقدنا من الحقوق..

شكرا غاليتي على مرورك الطيب الذي دائما ما سوف يسعدني..

غريب يقول...

أختي الفاضله من حسن حظ ذاك الشاب أنها رفضته لأنه لو تزوج بها لربما ترفعت عليه و حولت حياته الى نكد نظراً لنسبها الرفيع ... أذكر فيما مضى بأن رجل كمن رفضته صديقتك تزوج بخير من في بلدة نسباً و حسباً بمباركة أهلها و في غمرة سعادتهما جاء شياطين الأنساب من بني عمومتها فقتلوا زوجها ليعتبر كل من يفكر في التقدم لبنات قبيلتهم فما كان من اخوة القتله إلا أن قتلوهم واحد واحد ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه قتل مسلم مهما كان نسبه و حكم لأهل القتيل بقرص من الخبز يومياً في زمن عز فيه الخبز واستمر هذا القرص أعوام طويلة الى أن تفرق الناس بالإغتراب والهجره ولكن بقي صداه الى يومنا هذا و كان قاعدة لحقن الدماء في عدة فتن كادت تعصف بأهل تلك المنطقه

AM.SA.CHANNEL يقول...

السلام عليكم هديل ..

أنا عندي نظرة مختلفة عن البقية و تقارب صديقتج، يمكن لأني شفت بعيني حالات ف أرفض إن كان مب من طينتي، و عصر الرسول فرق و زمانا فرق، صح الرسول قدوتنا لكن في أمور معينة في زمانا شوي صعبة أنا بقلج أشياء شفتها، و ما أبا عيالي يتعبون منها ..

1. يارنا أسمر البشر متزوج حرمة هندية بيضاء البشرة عندها بنت لما كبرت، كانت الحمد الله مب متحسسه إنه أمها هندية، كانت متحسسه إنه خذت لون بشرت أبوها، و كانت دايما تقول لأمها إنتي ليش حلوة و بيضاء و أنا لا و تصيح.. أذكر الأم تعبت هالفترة كانت تينا و تخبرنا و ما تعرف شو تسوي ..

2. أعرف وحده أمها أصيلة و أبوها عيمي"عجمي"، بس ما تقول إنها عجمية كله عربية و تحسس من كلمة عيمية ..

3. حتى في الزواج باجر واايدين بيقولون هذيل فيهم عرجين خل ياخذون ناس منهم و فيهم ..

4. نعرف عايلة بناتهم كلهم بشرتهم بيضاء، بس وحدة طلعت غير كأنها من أم ذو بشرة سمراء ..؟؟؟ مع إنه الأب أبيض و الأم نفس الشي؟؟ و الكل يتحسب هالبنت مرباااايه، لكن طلع في عرج في الموضوع ..

=====================

فعشان جي و لهذه الأسبااااااب يتني عقدة من هالموضوع، و السبب في زرع هالأموور و الوالدين و الوالد هو الجاني على عياله و أنا بتشووفيني منزله نفس هالموضوع في المدونة بس شوي غير ..

و شكرا

هــديل يقول...

غريب..

إلى حد القتل ..الله أكبر ..

و الله عقلية قاصرة ..

قصة محزنة تجعل من يفكر بالزواج أن يراجع قراره ألف مرة..

هــديل يقول...

حبيتي الإماراتية ..

قد أوافقك في بعض النقاط..

ما رأيك بمن تزوجت ومن ثم تحسست من هذا الموضوع؟

إن كانت ذات حسب لدرجة ترفعها عن باقي الناس فيجدر بها أن لا تظلم زوجها..

أبشركم أن صديقتي قد تغيرت قناعاتها..


لأنها تعبت من التفكير المتحجر..

AM.SA.CHANNEL يقول...

بالنسبة حق اللي تزوجت و بعدين تحسس، مايستوي، تراج رضيتي به من قبل لا تاخذينه، بعد العرس و الطقطقة تحسسين؟
لا أنا هذيل ينرفزوني الصراحة، توضح رايها من قبل و خلاص، لكن إذا خذته و بعدين تقوول ما أباه، ما يستوي .. و مهما كان الريال ..

================
و على فكرة هالكلام ما يطبق بس على الأصيلين على الكل سواء عيم أو بلوش أو شو ماكانوا، ترا في عيم مايوزون بناتهم إلى عيم و أصيلين مايوزون إلى من أصلهم و هكذا ، يعني أنا من كلامي ما أفرد فئة معينة ..

=============

و بالعكس هذا مب فكر متحجر ههههههههههه .. أنا يمكن لأني شفت حالات كثيرة جدامي من جي ما أأيد هالفكرة .. و لا قبل ما كنت أفكر في هالأمووور إلى بعد ما شفت أشياء جدامي، صح يمكن اللي يختلف عني في الأصل يكون أحسن من اللي من نفس أصلي بس شو أسوي يا هديل خلينا بعاد عن المشاكل و العيال باجر ههههههههههه ..

=============
و عن ربيعتج ههههههه إفتكت و بالبركة عليها و الله يسعدها يااااارب

هــديل يقول...

الإماراتية::

أسعني جدا مرورك ..

كوني بالقرب , و سعدت جدا بتشريف بنات الإمارات لمدونتي..

خلاص صرتي ربيعتي..

الله يوفقك يالغالية..

AM.SA.CHANNEL يقول...

و نتشرف بهالصــداقة ... :)

هــديل يقول...

الإماراتية :

حياكي الله و بيّاكي ..